أم أربعة وأربعين (الحريشة)

Image

أم أربعة وأربعين (الحريشة)

الاسم العلمي: Labidura riparia

اللون: بني إلى بني محمر

طول: يصل طول الحشرة إلى 50 مم

الاصوات: لا يوجد

الجهاز الهضمي: تتغدى على الدم

مكافحة الحريشة

مئويات الأقدام هي مفصليات الأرجل المفترسة من فئة Chilopoda. حصلوا على اسمهم من البادئة اللاتينية الجديدة centi- ، والتي تعني “مائة” ، والكلمة اللاتينية pes ، pedis ، والتي تعني “القدم”.

قد يكون حجم مئويات الحجر والجيوفيلومورفا الأصغر حجمًا يصل إلى بضعة مليمترات أو يصل حجمه إلى 30 سم.

سلوك مئويات الأقدام (الحريش)

عادة ما تكون مئويات الأقدام نشطة في الليل. يبحثون عن غطاء أثناء النهار في جحور الحيوانات ، وتحت الأجسام الموجودة على مستوى الأرض ، وداخل جذوع الأشجار والجذوع. عادة ، سوف يدفنوا أنفسهم بعمق في الأرض خلال موسم الجفاف الحار. إنهم يجوبون المنطقة بحثًا عن الطعام والشركاء وليسوا إقليميين.

تعتبر حشرات المئويات السامة وآكلة اللحوم شائعة ، فهي تلسع وتستهلك فرائسها ، والتي تتكون أساسًا من الديدان والحشرات. المئويات تحتاج إلى موائل دقيقة رطبة لأنها تفقد الماء بسرعة لأنها تفتقر إلى البشرة الشمعية التي تمتلكها الحشرات والعناكب. نتيجة لذلك ، قد يتم اكتشافها داخل جذوع الأشجار ، وتحت الحجارة ، والخشب الميت ، وفضلات الأوراق.

دورة حياة مئويات الأقدام (الحريش)

على الرغم من أن صغارهم قد يمرون بالعديد من الانسلاخ أثناء نضوجهم ، إلا أن مئويات الأقدام لا تمر بمرحلة التحول.
تتكاثر مئويات الأرجل طوال فصل الصيف وتبقى سباتًا طوال فصل الشتاء. حريش له عمر ست سنوات.
المئويات سامة وآكلة اللحوم. يلدغون ويستهلكون فرائسهم ، والتي تتكون أساسًا من الديدان والحشرات. على الرغم من أنهم ليسوا عنيفين تجاه الناس ، إذا قمت باستفزازهم ، فقد يعضونك.

يمكن أن تسبب لدغات مئويات الأقدام ألمًا شديدًا ولكن ليس من المحتمل أن تكون قاتلة ، ولكنها قد تؤدي إلى وذمة كبيرة وقشعريرة وحمى وإرهاق. يجب على الأطفال الصغار وأولئك الذين لديهم حساسية من لدغة النحل تجنب التعرض للعض.

قد يصاب مثل هؤلاء الأشخاص بصدمة الحساسية من اللدغة السامة لمئويات أكبر. أصغر مئويات الأقدام ليست قادرة على اختراق جلد الإنسان.